الأحد، 7 ديسمبر 2014

خط الثلث

ﺧﻂ ﺍﻟﺜﻠﺚ ﻫﻮ ﻧﻮﻉ ﻣﻦ ﺃﺭﻭﻉ ﺍﻟﺨﻄﻮﻁ ﺍﻟﻌﺮﺑﻴﺔ ﻣﻨﻈﺮﺍ ﻭﺟﻤﺎﻻ‌ ﻭﺃﺻﻌﺒﻬﺎ ﻛﺘﺎﺑﺔ ﻭﺇﺗﻘﺎﻧﺎ ﺳﻮﺍﺀ ﻣﻦ ﺣﻴﺚ ﺍﻟﺤﺮﻑ ﺃﻭ ﻣﻦ ﺣﻴﺚ ﺍﻟﺘﺮﻛﻴﺐ، ﻛﻤﺎ ﺃﻧﻪ ﺃﺻﻞ ﺍﻟﺨﻄﻮﻁ ﺍﻟﻌﺮﺑﻴﺔ، ﻭﺍﻟﻤﻴﺰﺍﻥ ﺍﻟﺬﻱ ﻳﻮﺯﻥ ﺑﻪ ﺇﺑﺪﺍﻉ ﺍﻟﺨﻄﺎﻁ. ﻭﻻ‌ ﻳﻌﺘﺒﺮ ﺍﻟﺨﻄﺎﻁ ﻓﻨﺎﻧﺎ ﻣﺎ ﻟﻢ ﻳﺘﻘﻦ ﺧﻂ ﺍﻟﺜﻠﺚ، ﻓﻤﻦ ﺃﺗﻘﻨﻪ ﺃﺗﻘﻦ ﻏﻴﺮﻩ ﺑﺴﻬﻮﻟﺔ ﻭﻳﺴﺮ، ﻭﻣﻦ ﻟﻢ ﻳﺘﻘﻨﻪ ﻻ‌ ﻳﻌﺪ ﺑﻐﻴﺮﻩ ﺧﻄﺎﻃﺎ ﻣﻬﻤﺎ ﺃﺟﺎﺩ. ﻭﻳﻤﺘﺎﺯ ﻋﻦ ﻏﻴﺮﻩ ﺑﻜﺜﺮﺓ ﺍﻟﻤﺮﻭﻧﺔ
ﺇﺫ ﺗﺘﻌﺪﺩ ﺃﺷﻜﺎﻝ ﻣﻌﻈﻢ ﺍﻟﺤﺮﻭﻑ
 ﻓﻴﻪ؛ ﻟﺬﻟﻚ ﻳﻤﻜﻦ ﻛﺘﺎﺑﺔ ﺟﻤﻠﺔ ﻭﺍﺣﺪﺓ ﻋﺪﺓ ﻣﺮﺍﺕ ﺑﺄﺷﻜﺎﻝ ﻣﺨﺘﻠﻔﺔ، ﻭﻳﻄﻤﺲ ﺃﺣﻴﺎﻧﺎ ﺷﻜﻞ ﺍﻟﻤﻴﻢ
ﻟﻠﺘﺠﻤﻴﻞ، ﻭﻳﻘﻞ ﺍﺳﺘﻌﻤﺎﻝ ﻫﺬﺍ ﺍﻟﻨﻮﻉ ﻓﻲ ﻛﺘﺎﺑﺔ ﺍﻟﻤﺼﺎﺣﻒ، ﻭﻳﻘﺘﺼﺮ ﻋﻠﻰ ﺍﻟﻌﻨﺎﻭﻳﻦ ﻭﺑﻌﺾ ﺍﻵ‌ﻳﺎﺕ ﻭﺍﻟﺠﻤﻞ ﻟﺼﻌﻮﺑﺔ ﻛﺘﺎﺑﺘﻪ، ﻭﻷ‌ﻧﻪ ﻳﺄﺧﺬ ﻭﻗﺘﺎ ﻃﻮﻳﻼ‌ ﻓﻲ ﺍﻟﻜﺘﺎﺑﺔ.
ﻳﻌﺘﺒﺮ ﺍﺑﻦ ﻣﻘﻠﺔ
 ﺍﻟﻤﺘﻮﻓﻰ 328 ﻫـ، ﻭﺍﺿﻊ ﻗﻮﺍﻋﺪ ﻫﺬﺍ ﺍﻟﺨﻂ ﻣﻦ ﻧﻘﻂ ﻭﻣﻘﺎﻳﻴﺲ ﻭﺃﺑﻌﺎﺩ، ﻭﻟﻪ ﻓﻀﻞ ﺍﻟﺴﺒﻖ ﻋﻦ ﻏﻴﺮﻩ، ﻷ‌ﻥ ﻛﻞ ﻣﻦ ﺟﺎﺀ ﺑﻌﺪﻩ ﺃﺻﺒﺢ ﻋﻴﺎﻻ‌ ﻋﻠﻴﻪ، ﻭﺟﺎﺀ ﺑﻌﺪﻩ ﺍﺑﻦ ﺍﻟﺒﻮﺍﺏ
ﻋﻠﻲ ﺑﻦ ﻫﻼ‌ﻝ ﺍﻟﺒﻐﺪﺍﺩﻱ ﺍﻟﻤﺘﻮﻓﻰ ﺳﻨﺔ 413 ﻫـ، ﻓﺄﺭﺳﻰ ﻗﻮﺍﻋﺪ ﻫﺬﺍ ﺍﻟﺨﻂ ﻭﻫﺬﺑﻪ، ﻭﺃﺟﺎﺩ ﻓﻲ ﺗﺮﺍﻛﻴﺒﻪ، ﻭﻟﻜﻨﻪ ﻟﻢ ﻳﺘﺪﺧﻞ ﻓﻲ ﺍﻟﻘﻮﺍﻋﺪ ﺍﻟﺘﻲ ﺫﻛﺮﻫﺎ ﺍﺑﻦ ﻣﻘﻠﺔ
 ﻣﻦ ﻗﺒﻠﻪ ﻓﺒﻘﻴﺖ ﺛﺎﺑﺘﺔ ﺇﻟﻰ ﺍﻟﻴﻮﻡ ﻭﺃﺧﻴﺮﺍ ﻳﺎﻗﻮﺕ ﺍﻟﻤﺴﺘﻌﺼﻤﻲ
. ﺃﺷﻬﺮ ﺍﻟﺨﻄﺎﻃﻴﻦ ﺍﻟﻤﻌﺎﺻﺮﻳﻦ ﺍﻟﺬﻳﻦ ﺃﺑﺪﻋﻮﺍ ﻓﻲ ﺧﻂ ﺍﻟﺜﻠﺚ ﻫﻮ ﺍﻟﻤﺮﺣﻮﻡ ﻫﺎﺷﻢ ﻣﺤﻤﺪ ﺍﻟﺒﻐﺪﺍﺩﻱ
، ﺍﻟﺨﻄﺎﻁ ﻣﺼﻄﻔﻰ ﺭﺍﻗﻢ، ﺣﻤﺪ ﺍﻟﻠﻪ ﺍﻷ‌ﻣﺎﺳﻲ،ﺳﺎﻣﻲ ﺃﻓﻨﺪﻱ ، ﺣﺎﻣﺪ ﺍﻷ‌ﻣﺪﻱ، ﺍﻟﺸﻴﺦ ﻣﺤﻤﺪ ﻋﺒﺪ ﺍﻟﻌﺰﻳﺰ ﺍﻟﺮﻓﺎﻋﻲ، ﻭﺍﻟﺨﻄﺎﻁ ﻣﺤﻤﺪ ﺣﺴﻨﻲ ،ﻭﺳﻴﺪ ﺇﺑﺮﺍﻫﻴﻢ ﻭﻣﺤﻤﺪ ﺇﺑﺮﺍﻫﻴﻢ ﺳﻌﺪ ﺣﺪﺍﺩ ،ﻭﻣﺴﻌﺪ ﺧﻀﻴﺮ ﺍﻟﺒﻮﺭ ﺳﻌﻴﺪﻯ ،ﺍﻷ‌ﺳﺘﺎﺫﺣﺴﻦ ﺟﻠﺒﻲ، ﻣﺤﻤﺪ ﺃﻭﺯﺟﺎﻱ ﺩﺍﻭﺩ ﺑﻜﺘﺎﺵ، ﻭﻋﺜﻤﺎﻥ ﺃﻭﺯﺟﺎﻱ.

هناك تعليق واحد: